الاستثمار العقاري في جورجيا

من سنوات قليلة مضت، كان الاعتقاد السائد أن الاستثمار العقاري في جورجيا من أسوأ القرارات الاستثمارية التي يمكن أن يقوم بها أي شخص، لقد كان هناك اعتقادا راسخا أن الاستثمارات التجارية – مثل شركات إدارة الممتلكات – كانت جديرة بالاهتمام أكثر من العقارات في ذلك الوقت.
على الرغم من وجود فرص كبيرة للعمل في جورجيا، وعلى الرغم من أن التكيف مع الثقافة الجورجية سهل في نواح كثيرة، لكن التكيف مع ثقافة الأعمال يعد قصة أخرى، فهناك طابع مختلف للتعامل مع الموظفين غير مألوف لمعظم رجال الأعمال بشكل عام، والعرب بشكل خاص، إن بدء عمل تجاري في جورجيا يمكن أن يكون مربحاً بكل تأكيد، لكنه يتطلب الكثير من الصبر، والتواجد المستمر، فالمتابعة عن بعد لن تجدي نفعاً.
من ناحية أخرى، فإن الاستثمار العقاري في جورجيا يعتبر أمراً سهلاً نسبياً، كل ما عليك فعله هو معرفة الأشخاص المناسبين، حتماً هناك بعض المعوقات التي لن تكون في صالح أي مستثمر عقاري، مثل المباني القديمة، التي على الرغم من نخفاض تكلفة شرائها، إلا أنها تعتبر كابوساً حقيقياً فيما يتعلق بإعادة تأهيلها، لكن مع استمرار البحث، وبمساعدة وكيل عقاري جيد، يمكنك الحصول على مبتغاك، لاسيما إن كان اهتمامك منصباً على الطلب المحلي، والذي قد يكون صغيراً نسبيا بسبب صغر حجم دولة جورجيا، والتي هي أقل من نصف مساحة ولاية جورجيا الأمريكية، وهذا يعني أنه حتى روسيا ليست مهتمة جدًا بجورجيا، وهي في ذات الوقت تتحلى بالكثير من عوامل الاستقرارحيث أنها ليست مرصودة في رادار الصراعات الجيوسياسية، كما أنها ليست طرفاً في أي صراع دولي.

الاستثمار العقاري في جورجيا

قد يبدو الاستثمار العقاري في جورجيا غير مربح للوهلة الأولى نظراً لصغر مساحة جورجيا، لكن واقع الأمر مختلف تماماً، تتطور جورجيا بسرعة، ولأن تبليسي هي واحدة من أكثر المدن أمانًا للوافدين في العالم، فقد حازت على اهتمام المستثمرين الأجانب، مما جعل سوق الاستثمار العقاري في جورجيا تبليسي أكثر تنافسية.
في وقت سابق، استحوذت اسطنبول على نصيب الأسد من نشاط الاستثمار العقاري، وكان ها النشاط والرواج مدفوعاً بحالات عندم الاستقرار السياسي في المنطقة، حيث استغل أهالي المناطق المضطربة برامج الحصول المواطنة في تركيا عن طريق الاستثمار العقاري، لكن الآن ظهرت تبليسي كأحد أهم الخيارات المنافسة في المنطقة والتي تحظى بميزة الاستقرار الجيوسياسي.

ما تحتاج إلى معرفته قبل قيامك بالاستثمار العقاري في جورجيا

لا يسع جورجيا إلى التفاوض بشأن الملكية

على عكس العديد من الأسواق الناشئة الأخرى، فإن شراء العقارات في جورجيا لا ينطوي على الكثير من المساومة، في الواقع، لن يتزحزح الكثير من الجورجيين عن بضعة آلاف من الدولارات عن السعر الذي يطلبونه في عقاراتهم، ويبدو أن هذا هو الحال في كل أوروبا الشرقية، فالناس لن تبيع منازلهم كل يوم، البيع يكون مرة واحدة في العمر، لذلك يريدون الحصول على أكبر قيمة منه.
في نهاية المطاف، لن تفيدك مهاراتك التفاوضية كثيراً في جورجيا، ولكن الخبر الجيد هو أن معظم الجورجيين صادقون تمامًا عندما يتعلق الأمر بالتسعير – حتى في عقارات جورجيا في تبليسي الأكثر تنافسية.

نتوقع أن تدفع نقدا

جانب آخر مثير للاهتمام في سوق العقارات في جورجيا هو أن جميع المعاملات تقريبًا تتم نقدًا.
ستحتاج أيضًا إلى أخذ بعض المال معك إذا كنت تريد تجنب الدفع الإضافي، فالبائع الجورجي يفضل الاحتفاظ بالنقود في صورة دولارات أمريكية، لذا قد يطلبون منك سداد إجراءات التسجيل التي يتم سدادها بالعملة المحلية، وعلى الرغم من أن هذه ليست الطريقة الأكثر ملاءمة لممارسة الأعمال التجارية، إلا أنها الطريقة التي تتم بها الأمور في جورجيا.

صعوبة إتمام عمليات الشراء أونلاين

تعتبر أحد السمات التي يتميز بها سوق العقارات في جورجيا هو علاقة الجورجيين بالانترنت، فإن كنت تبحث عن عقار لتشتريه، فلا ينصح أبدأً بالبحث عنه على الإنترنت، فالجورجيون من ملاك عقارات جورجيا لا يهتمون بتحديث بياناتهم بشكل دوري، لذا، فمن الوارد جداً الاتصال بصاحب عقار للاتفاق معه على موعد لمعاينة العقار بنية الشراء، لكنه يخبرك بأن العقار قد تم بيعه بالفعل من شهر.
أمر آخر يتميز به سوق العقارات في جورجيا عن غيره من أي سوق آخر، هو اعتماد ملاك العقارات على موقع فيسبوك، وابتعادهم تماماً عن جوجل، فمن يبحث عن الاستثمار العقاري في جورجيا عليه ألا يبحث في جوجل، ولكن عليه أن يتنقل عبر مشاركات فيسبوك باللغة الجورجية حتى يعثر على ما يبحث عنه.

التعامل مع حقيقة أنك أجنبي

كما هو الحال في أغلب بلدان العالم الثالث، فإن تعامل الجورجيون مع الشخص الأجنبي قد يكون مختلفاً بعض الشيء، ففي حين أن الأجنبي ليس مضطراً لدفع اسعار سياحية مرتفعة كما هو الحال في دول جنوب شرق آسيا، إلا أن البائع الجورجي قد يحاول الاستفادة من كونك أجنبياً بأن يضاعف ثمن ما يبيعه، وهنا ربنا يتعين عليك الاستعانة بأحد الأصدقاء المحليين ليقوم هو بالاتصال نيابة عنك ليسأل عن عقار ما للبيع.

الحاجة إلى وكيل عقارات جورجي جيد

يطلق عليه في جورجيا اسم makler، وفي جورجيا سيحتاج أي مستثمر إلى وكيل عقارات جورجي حتى يحقق استثماراً ناجحاً، ومع ازدياد الطلب على وكيل العقارات الجورجي بسبب اتجاه الكثير من المستثمرين العرب للاستثمار في جورجيا، الأمر الذي نتج عنه وجود العديد من وكلاء العقارات من لديهم القدرة على التحدث باللغة العربية، وعليه، عليك أن تركز دوماً على وكيل العقارات الذي يحقق لك أفضل تعاقدات وفرص استثمارية ممكنة في جورجيا.

العلاقات عامل النجاح الأبرز في الاستثمار العقاري في جورجيا

قد يبدو هذا الكلام غريباً، لكن المواطن الجورجي قد يبدي اهتماماً أكثر بمن يعرفهم أكثر من حصوله على المال، وهو في هذه الحالة قريب الشبه بعض الشيء بتصرفات العرب، الذين يبدون تقديراً خاصاً لما يطلقون عليه “الخاطر”.
على أي شخص يرغب أن يقيم اسمثاراً ناجحاً في جورجيا أن يعمل على تكوين شبكة كبيرة ومتداخلة من العلاقات الطيبة مع كل من يتعلق بمجال عملك، سواء كان وكيل عقارات، أم صانع أم عمال صيانة وفنيين، يجب أن تكون على يقين أن عملك سيسير بشكل أفضل وأكثر سلاسة حين يكون لديك علاقات في جورجيا.
وختاماً..
فكما سبق وأن ذكرنا بعضاً من الخصائص التي يتميز بها نشاط الاستثمار العقاري في جورجياً، وكيف أن قطاع الاستثمار العقاري في نمو مضطرد لاسيما مع توافد المستثمرون العرب إلى جورجيا، حيث تزامن ذلك مع انخفاض جاذبية تركيا للمستثمرين بسبب حالة عدم الاستقرار في المنطقة.